المقاربات المعتمدة في التوجيه والإرشاد المهني

المقاربة المعتمدة على التشخيص والتنبؤ

يعتمد هذا الأنموذج في التّوجيه المهْني على علم النفس الفارق، ونظريات الأنماط، إذ يفترض نوعاً من الثّبات في المنظومة الاجتماعية ومواطن العمل وطاقات الأفراد، وينطلق من التعرّف الدقيق على مطالب المهنة وخصائصها وشروط تعلمها وممارستها من جهة، وتقييم خصائص الأفراد وتشخيصها من جهة أخرى، ثم قياس درجة المواءمة بين المستويين. ويتمكن الفرد من خلال هذا الأنموذج من تفهم بعض إمكانياته، لكنه يبقى حسب هذا الأنموذج سلبيّاً نوعاً ما، ويتلقى التّوجيه المعتمد على خبرة المستشار وأدواته، وأهمّ النظريات المرجعية لهذا الأنموذج هولاند (Holland) وسوبر (Super).